Text Box: Tawheed PT Center
Text Box: Bringing New Concepts To Health Care

التهاب العصب السابع

التهاب العصب السابع أو ما يعرف بشلل بل (الشلل الوجهي - أبو الوجه) هو توقف العصب الوجهي (العصب المخي السابع) عن العمل بشكل كلي أو جزئي مما ينتج عنه توقف عضلات الوجه عن العمل.

ولتعرف معنى كلمة العصب السابع، اتبع هذه الوصلة، نذكر فيها بقليل من التفصيل بعض المعلومات عن الأعصاب

يمكن لعدة أمراض أن تسبب شلل في عضلات الوجه منها جلطات أو أورام في المخ، لذا يجب التحقق اولا، فإذا لم يثبت أي مسبب منها لهذا الشلل فحينئذ يعرف بأنه شلل بل أو التهاب في العصب السابع. وسمي بهذا الاسم على اسم الطبيب الذي عرفه في أواخر القرن التاسع عشر وهو الطبيب الاسكتلندي د. تشارلز بل.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الأعراض:

يبدأ المرض بشكل مفاجئ وحاد، حيث تظهر أعراض منها : ارتخاء في احد جانبي الوجه، عدم القدرة على إغماض العين، انسكاب السوائل من جانب الفم، غياب التجاعيد الطبيعية للجبهة. وقد يصاحب هذه الأعراض الم خلف احد الاذنين، يمكن للأعراض أن تزداد سوءا خلال الـ 48 ساعة التالية لبدء المرض حتى مع العلاج المبكر.

ومن الأعراض المصاحبة، التغير في شكل الوجه وخصوصا مع الانفعال (الضحك أو الانفعال العاطفي)، دموع العين في الجهة المصابة، جفاف في الفم، وربما تغير في التذوق.

الأسباب:

ظل المتخصصين عقود طويلة يقولون أن سبب هذا المرض غير معروف، ولكن دلت العديد من الأبحاث والدراسات الحديثة أن سبب هذا المرض هو فيروس مسبب للبرد العادي وعندما يصيب العصب ينتفخ قليلا بفعل التهاب العدوى مما يسبب انحشاره في القناة الضيقة التي يمر خلالها من داخل الجمجمة للخارج .

التشخيص والفحوصات:

برغم أن التهاب العصب السابع بل من أشهر الحالات ويستطيع الطبيب أن يشخصها بمجرد النظر إلى المريض، إلا انه في بعض الحالات يمكن أن يختلط الأمر مع أمراض أخري كالجلطة أو نزيف المخ أو أورام ، فيمكن أن يطلب الطبيب المعالج رنين مغناطيسي للتأكد .

لا يوجد تحاليل دم يمكن أن تطلب في مثل هذه الحالات، ولكن يجب أن يتأكد الطبيب المعالج من أن المريض لا يعاني من ارتفاع السكر في الدم.

يمكن أن يطلب عمل رسم للعضلات وسرعة توصيل العصب من حين لآخر لمعرفة مدى إصابة العصب ومستوى تقدم العلاج.